يهدف هذا المنشور إلى مساعدتكم في معرفة أغلب المعلومات التي تهمكم بشأن عملية التحوّل للمنظومة المصرفية الحديثة. تجدون في المعلومات الواردة أدناه مجموعة متنوعة من الأسئلة والإجابات. في حال لديكم المزيد من الاستفسارات، يمكنكم دائماً التواصل مع مركز اتصالات أتيب.

الأسئلة الشائعة عن عملية التحول للمنظومة الحديثة T24

1- معلومات عامة

س1: ما هي المنظومة المصرفية؟

ج: هي منظومة المعالجة الرئيسية، وتعرف كذلك بالمنظومة المصرفية الرئيسية، وهي تطبيق مالي رقمي يدير ويعالج الخدمات والوظائف المصرفية الرئيسية. ومن بين هذه الوظائف نذكر:

  • فتح وإدارة الحسابات،
  • معالجة طلبات التمويل وتقديم التمويل،
  • معالجة الإيداعات النقدية وعمليات السحب،
  • صيانة وحفظ معلومات صاحب الحساب،
  • معالجة المعاملات،
  • وغيرها الكثير من العمليات والتقارير.

س2: لماذا قررنا في أتيب تحديث المنظومة المصرفية؟

ج: قررنا تحديث منظومتنا المصرفية سعياً منا لتحسين خدماتنا الرقمية وكفاءتها والتكيف ونمو أنشطتنا. ستمكننا المنظومة الحديثة من منحكم المزيد من الإمكانيات والعروض وتعزيز تجربتكم المصرفية معنا.

س3: هل ستشهد ساعات العمل تغيراً خلال فترة التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: بجانب الأيام التي يعلن عنها مصرف ليبيا المركزي نهاية كل عام للسماح للمصارف بإتمام إجراءات الإغلاق السنوي، سيكون موعد إغلاقنا أطول نسبياً بسبب التغيير إلى المنظومة المصرفية الحديثة بدايةً من يوم الخميس 31 ديسمبر 2020 على تمام الساعة 6 مساءً وحتى الأربعاء 6 يناير، على أن يتم استئناف العمل يوم الخميس 7 يناير 2021. وفي حال قمنا بأي تعديلات أخرى على الفترة التي سيستغرقها تغيير المنظومة سنبلغكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2- السلامة والأمن المعلوماتي

س4: هل سيبقى حسابي ومعلوماتي المالية آمنة خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: بالطبع، فحفظ بياناتكم والإبقاء عليها آمنة وشخصية أهم أولوياتنا. لن تؤثر عملية التحوّل للمنظومة الحديثة على سلامتكم أو سلامة بياناتكم بأي شكل من الأشكال.

س5: هل ستبقى أموالي آمنة ومضمونة؟

ج: نعم، ستبقى أموالكم آمنة ومضمونة. فلدينا خطة للإجراءات الكاملة التي ستطبق أثناء التحوّل سواء على المستوى المالي أو المعلوماتي تضمن عدم حدوث أي اختراقات أو اعتداءات.

س6: هل بإمكاني التحكم في أموالي أثناء عملية التحويل؟

ج: سيتعذر عليكم استخدام حسابكم عبر التطبيقات الرقمية وخدمات الرسائل من الفترة بين 31 ديسمبر  و6 يناير، وقد يحدث تمديد رغم أنه أمر بعيد الاحتمال.

س7: هل سيتغير رقم العميل ورقم حسابي الجاري؟

ج: نعم، سيتغير، وسيتم إبلاغكم به عبر الرسائل القصيرة أو زيارة الفرع، مع إمكانية استخدام رقم العميل القديم أو رقم الحساب القديم مع المنظومة الحديثة بدون عراقيل عند حضورك للفرع. إلا أنه سيتعين عليك استخدام رقم الحساب الجديد فقط عند استخدام تطبيق أتيب كونيكت للصيرفة عبر الإنترنت بنسختي النقال والويب.

3- المزايا والتغييرات

س8: ما هي المزايا التي سأنتفع منها بفضل المنظومة الحديثة بصفتي زبوناً؟

ج: بفضل المنظومة الحديثة ستتحسن كفاءتنا وقدرتنا على تقديم المزيد من الخدمات. فبعد إطلاق واستقرار المنظومة الحديثة ستكون خدماتنا أسرع وأسهل إجراءً.

س9: ما الذي سيتغير للمنتجات بعد التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: التغييرات الحالية لن تكون كبيرة، لأننا نسعى إلى إحداث التغيير بطريقة تدريجية. ستشهد عملية تسجيل الدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت تغييراً محدوداً ويستلزم هذا إعادة تعيين كلمة سر جديدة وسنرسل لكم اسم مستخدمكم الجديد وهو قابل للتغيير حسب رغبتكم. كما سيتغير تطبيق أتيب على النقال تغييراً طفيفاً من ناحية الشكل. وخلال 6 أشهر من استقرار المنظومة سنبدأ في طرح منتجات محسنة للبطاقات وتطبيق الصيرفة عبر الإنترنت.

س10: ما هي الخدمات التي لن تتأثر خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: جميع المنظومات والخدمات ستتأثر وستتوقف في الفترة بين الساعة 6 مساءً يوم 31 ديسمبر 2020 إلى 6 يناير 2021 ما عدا بطاقات أتيب (المحلية والدولية) التي تحتوي مسبقاً على رصيد.

س11: هل يجب أن أتخذ أي إجراء للاستعداد للتحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: على الرغم من أن عملية التحوّل للمنظومة الحديثة تجرى خلف الكواليس، يبقى على عاتقكم اتخاذ بعض الإجراءات. نوصي بالتالي:

  • التحوّل للمنظومة الحديثة سينتهي يوم 6 يناير 2021، وفي حال حدوث أي تمديد أو تأخير من جانبنا، سنبقيكم على اطلاع بآخر المستجدات طوال العملية لذا تابعونا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى موقعنا الإلكتروني.
  • نظراً للقيود التي ستطبّق على المنظومة القديمة أثناء عملية التحوّل، يمكنكم تفادي أي تأثير عليكم بالتأكد من شحن بطاقاتكم عبر حساب إيكا لما يكفي لمدة أسبوعين من الإنفاق تحسباً لأي تمديد قد يحدث من جانبنا بعد عملية التحوّل (وهو أمر بعيد الاحتمال).

4- آلات السحب الذاتي

س12: هل ستتوفر آلات السحب الذاتي بعد عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: نعم، آلات السحب الذاتي ضمن التحسينات التي ستنفّذ بعد استقرار المنظومة.

5- الصكوك وقسائم الإيداع

س13: هل سيكون هناك قسائم إيداع صكوك جديدة؟

ج: لا تتطلب عملية تغيير المنظومة إصدار قسائم إيداع صكوك جديدة.

س14: هل يمكنني استخدام صكوكي خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: نعم، يمكنكم مواصلة استخدام صكوكم بصفة عادية في المتاجر. ولكن، تذكروا أن تتثبتوا من وجود رصيد في حساباتكم قبل يوم 31 ديسمبر 2020 يكفي لتغطية أي صك تصدرونه خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة.

س15: هل يمكنني مواصلة استخدام دفتر  صكوكي الحالي بعد عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: نعم.

6- البطاقات المصرفية

س16: هل سأحصل على بطاقة مصرفية جديدة بعد عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: ستبقى جميع بياناتكم كما هي، ولن تحصلوا على بطاقة مصرفية جديدة إلا في حال ضياعها أو تلفها أو انتهاء صلاحيتها.

س17: هل ستؤثر عملية التحوّل للمنظومة الحديثة على بطاقتي المصرفية؟

ج: نعم، ستؤثر عملية التحوّل للمنظومة الحديثة على بطاقتكم المصرفية تأثيرا طفيفا. إذ يمكنكم الاستمرار في استخدام بطاقتكم المصرفية خلال عملية التحويل ولكن الشحن سيكون غير متاح من الساعة 6 مساءً يوم 31 ديسمبر 2020 إلى 6 يناير 2021 مع إمكانية التمديد وهو أمر بعيد الاحتمال.

7- الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والرسائل القصيرة

س18: هل يمكنني الدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والرسائل القصيرة خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: سيتعذر عليكم الدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت عبر التطبيقات الرقمية واستخدام خدمات الرسائل (إحجز – كروت – الاستفسار عن الحساب) من الفترة بين السادسة مساءً يوم 31 ديسمبر إلى 6 يناير، وقد يحدث تمديد رغم أنه أمر بعيد الاحتمال.

س19: هل سيطرأ تغيير على اسم المستخدم وكلمة المرور اللتين استخدمهما للدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

ج: نعم سيطرأ تغيير على اسم المستخدم الخاص بكم بعد تاريخ 31 ديسمبر 2020، وسيتم إبلاغكم بعد 6 يناير عبر الرسائل القصيرة. وسيكون الإجراء سهلاً، إذ يكفي الدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وإدخال اسم المستخدم الجديد، وستطلب منكم المنظومة حينها تعيين كلمة مرور جديدة.

8- الرواتب والسحب والإيداع

س20: هل ستتأثر عمليات تنزيل حوافظ المرتبات والسحب والإيداع بعد التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: لا، سنستأنف أعمالنا الاعتيادية في فروعنا بعد الفترة التي ستكون فروعنا مغلقة في الفترة بين 31 ديسمبر و6 يناير للإقفال السنوي وتغيير المنظومة المصرفية. وإذا حدث تمديد في فترة الإغلاق (وهو أمر بعيد الاحتمال) سيتم إبلاغكم في حينه.

س21: هل يمكنني تلقي إيداعات نقدية أو تحويلات إلكترونية على حسابي أو إجراء دفع إلكتروني أثناء عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: الإيداع النقدي لن يكون متاحاً عبر فروعنا نظراً لإغلاقها في فترة تغيير المنظومة من 31 ديسمبر إلى 6 يناير. أما بشأن الدفع الإلكتروني فستعمل بطاقة أتيب بدون أي تغيير، وما عدا ذلك سيتعذر استخدامه قبل يوم 6 يناير مثل تطبيق أتيب كونيكت الذي سيشهد تغييراً طفيفاً يستلزم إما تحميل النسخة الجديدة من التطبيق أو تحديث بيانات الدخول للتطبيق بنسخته الحالية.

س22: كيف ستؤثر عملية التحوّل للمنظومة الحديثة على عمليات الإيداع والخصم على الرواتب والخصم التلقائي؟

ج: لن تلاحظوا أي تغيير. جميع العمليات ستواصل عملها بشكل طبيعي بعد انتهاء عملية التحوّل للمنظومة الحديثة.

9- كشوفات الحساب

س23: ماذا سيحدث لسجل الكشوفات الإلكترونية لحساباتي خلال عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: يمكنكم الاطلاع على سجل الكشوفات الإلكترونية لحساباتكم بشكل طبيعي بعد تاريخ 6 يناير. وفي نفس الوقت نوصي بتنزيل وطباعة كشوفات حسابكم لآخر إثني عشر شهراً قبل يوم 31 ديسمبر 2020.

س24: هل ستطرأ أي تغييرات على كشوفاتي الإلكترونية من حيث الشكل أو المحتوى بعد عملية التحوّل للمنظومة الحديثة؟

ج: قد يطرأ تغيير على الكشوفات من حيث المظهر وبعض المصطلحات وبيان العمليات. بخلاف ذلك، لن يشمل الكشوفات أي تغيير جذري من حيث المحتوى الذي سيبقى على ما هو عليه.

دمتم بود ونشكر لكم صبركم وتفهمكم